يعد الفنان ديار آزاد من العازفين المتالقين في كركوك والذي يواصل حضوره المتميز في المهرجانات والملتقيات الفنية والثقافية في مدينة كركوك .
بدأ آزاد العزف على الة البزق (الساز) عام 2004 وتعلم المقامات بفروعها، وفي عام ٢٠١٤ بدأ بتعلم الة القانون، وشارك في العديد من المهرجانات في العراق وخارجه واقليم كردستان.
وقال العازف ديار آزاد خلال مشاركته في برنامج (منظور آخر) الذي يبث على قناة (المسرى): إن “بداياته الموسيقية تعود لعام 2004 و2005 بالعزف على آلة البزق وبعدها بعشر سنوات وبسبب حبه للموسيقى اراد التعلم على الة القانون وفي العام 2014 تعلم العزف على الالة باخذ دروس وتمارين من اساتذة كبار في العراق ودول اخرى”.
واوضح آزاد، ان “آلة القانون من الآلات ذات المدى الصوتي والموسيقي الكبير جدا وبمثابة البيانو في الاوركسترا الغربية او الكلاسيكية، مضيفا ان الة القانون في التخت الشرقي يلعب هذا الدور”.
واضاف، ان “صوت آلة القانون ساحرة جدا ويدخل القلب أسرع من باقي الآلات الشرقية ويرجع ذلك الى المتلقي او المتذوق، مبينا ان لديه مقطوعة نشرها خلال شهر رمضان باسم (نسمات) بموسيقى او يمكن القول انها تصوفية وهو ثاني عمل فني ديني او تصوفي له وتم تصويرها ككليب في مكان اثري قديم بمدينة كركوك في القشلة”.
وشجع آزاد عبر المسرى العازفين على “تقديم مقطوعات دينية كون العراق يفتقر إلى معزوفات دينية او تصوفية، سواء ما يتعلق بالتعايش السلمي او المدن او احياء التراث العراقي”.
واكد آزاد، ان “مقطوعة (نسماتي) الصوفية من تاليفه وان ولديه مقاطع موسيقية أخرى خاصة به وان لديه تجارب عدة في عزف أنواع من المقامات العراقية”.
واشار آزاد الى انه “بالامكان أن نوظف تراث المكونات في العراق لتعزيز التعايش والتآخي من خلال الموسيقى”.