أصدرت السلطات الصينية قواعد جديدة تطلب من الشركات الكبرى تسوية معظم المدفوعات مع الموردين في غضون 60 يومًا ودخلت تلك القواعد حيز التنفيذ ، غير أن موردين عبروا عن قلقهم من وجود ثغرات ربما تؤدي للتحايل على هذه القواعد.
وتعهدت كبرى شركات صناعة السيارات الصينية بتسديد مدفوعات للموردين في غضون 60 يومًا استجابة لمطالبات في الآونة الأخيرة من شركات صلب تعاني من فترات سداد طويلة وضغوط تنظيمية، وذلك في تزايد لتبعات حرب أسعار شرسة.
ومن بين شركات تصنيع السيارات التي تعهدت بالامتثال للقواعد “بي واي دي” و”شيري”، وشركات أصغر مثل “إكس بنغ” و”شاومي”، وقطعت أيضًا مجموعتا “قوانغتشو” و”فاو” للسيارات المملوكتان للدولة تعهدات مماثلة .
تأتي هذه التعهدات بعد أن استدعت وزارة الصناعة الصينية شركات صناعة السيارات إلى اجتماع قبل أيام لطلب وضع حد لحرب الأسعار الشرسة وللإفراط في المنافسة، وهي عوامل فرضت ضغوطًا هائلة على سلسلة التوريد في القطاع.