زﻟﺰال اﻟﻔﻜﺮ ھﻞ ﯾﺆدي إﻟﻰ ﺗﺨﻞٌ اﻟﻜﺮد ﻋﻦ ﺣﻠﻢ اﻻﺟﺪاد ﻟﺘﺄﺳﯿﺲ اﻟﺪوﻟﺔ اﻟﻜﺮدﯾﺔ؟
ﮐﺘﺎﺑﺔ اﻟﻤﻔﮑﺮ: ھﺎدی ﻏﻮﻻم
اﻧﺎ ﺑﺪوري اﺟﯿﺐ ﻋﻠﻰ ھﺬا اﻟﺴﺆال اﻟﺨﻄﯿﺮ واﻗﻮل ﻧﻌﻢ ھﻨﺎك ﻣﺆﺷﺮات ﺗﻨﺬر ﺑﻤﺠﻲء ھﺬا اﻟﯿﻮم
ﻋﺎﺟﻼ ام اﺟﻼ ….
إن زﻟﺰال اﻟﻔﻜﺮ ظﺎھﺮة ﺗﺨﺘﻠﻔﺔ ﻛﻠﯿﺎ ﻋﻦ اﻟﺰﻻزل اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺎس ﺑﻤﻘﯿﺎس رﯾﺨﺘﺮ. وﯾﻤﻜﻦ
ﻣﺸﺎھﺪة اﻟﻜﻮارث اﻟﺘﻲ ﺗﺨﻠﻔﮭﺎ اﻣﺎ زﻟﺰال اﻟﻔﻜﺮ ﻓﻼﯾﻤﻜﻦ ﻣﺸﺎھﺪﺗﮫ ﺑﺎﻟﻌﯿﻦ وﻻﺗﺸﻌﺮ ﺑﮫ اﻷﺑﺪان
وﻻﯾﻤﻜﻦ ﺗﺼﻮﯾﺮ اﻟﻜﻮارث اﻟﺘﻲ ﯾﺨﻠفه. ورﺑﻤﺎ ﯾﻤﻜﻦ اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﯿﮫ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻗﺮاءة
وﻣﺘﺎﺑﻌﺔ اﻷﺣﺪا ث ﻟﻔﺘﺮة زﻣﻨﯿﺔ وﺗﺤﻠﯿﻠﮭﺎ ودراﺳﺘﮭﺎ ﺑﺎﻟﻌﻘﻞ واﻟﻤﻨﻄﻖ . او ﻗﺪ ﺗﻜﻮن ھﻨﺎك ﺣﺎﺳﺔ
ﻣﻌﯿﻨﺔ ﻏﯿﺮ ﻣﻌﺮوﻓﺔ ﻓﻲ اﻹﻧﺴﺎن ﺗﺴﺎﻋﺪه ﻓﻲ اﺳﺘﻨﺒﺎط اﻟﺤﻘﯿﻘﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺳﯿﺎق اﻷﺣﺪاث . ﻋﻠﻰ
ﻛﻞ ﺣﺎل ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﺘﺎﺑﻌﺘﻲ اﻟﻤﺘﻮاﺿﻌﺔ ﻟﻸﺣﺪاث وﺗﻔﺎﻋﻠﻲ اﻟﯿﻮﻣﻲ ﻣﻊ اﻟﻨﺎس ﯾﺒﺪو ﻟﻲ أن
ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﻔﻜﺮ اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ اﻻﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﻲ أﺻﯿﺒﺖ ﺑﺎھﺘﺰازات ﻋﻨﯿﻔﺔ ﺟﺪا ﻟﻮ ﻛﺎن ﺑﺈﻣﻜﺎن ﺗﻄﺒﯿﻖ
ﻣﻘﯿﺎس رﯾﺨﺘﺮ ﻋﻠﯿﮭﺎ ﻟﻜﺎن ﺑﺎﻣﻜﺎﻧﻲ ان اﻗﻮل ان اﻻھﺘﺰازات ﺗﺠﺎوزت اﻟﻌﺸﺮة رﯾﺨﺘﺮ اي
ﺑﻤﻌﻨﻰ اﻋﻼن اﻟﻜﺎرﺛﺔ .اھﺘﺰاز ﻋﻨﯿﻔﺔ أدت إﻟﻰ ﺗﺸﻘﻖ وﺗﻔﻜﻚ اﻷطﺮاف اﻟﺘﻘﻠﯿﺪﯾﺔ
… … زﻟﺰال اﻟﻔﻜﺮ ظﺎھﺮة ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻋﻦ اﻟﺰﻟﺰال اﻟﻄﺒﯿﻌﻲ اﻟﺬي ﯾُﻘﺎس ﺑﺪرﺟﺎت اﻟﺮﯾﺨﺘﺮ،
وﯾﻤﻜﻦ ﻣﺸﺎھﺪة اﻟﻜﻮارث اﻟﺘﻲ ﺧﻠﻔﮭﺎ وﺣﺴﺎب آﺛﺎرھﺎ وأﺑﻌﺎدھﺎ ﺑﺴﮭﻮﻟﺔ، وﻟﻜﻦ زﻟﺰال اﻟﻔﻜﺮ
ﺷﻲء آﺧﺮ ﯾﺘﻮﻗﻌﮫ اﻟﻤﺘﺎﺑﻊ وﯾﻜﺘﺸﻔﮫ رﺑﻤﺎ ﻋﻦ طﺮﯾﻖ اﻟﺼﺪﻓﺔ أو ﺧﻼل ﺣﺎﺳﺔ ﻣﻌﯿﻨﺔ ﻻ ﯾﻤﻜﻦ
ﺗﻔﺴﯿﺮھﺎ… ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎل، ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﺘﺎﺑﻌﺘﻲ وﻗﺮاءﺗﻲ اﻟﻤﺘﻮاﺿﻌﺔ ﻟﻸﺣﺪاث ورﺑﻄﮭﺎ
ﺑﺎﻟﺘﺠﺎرب اﻟﺘﻲ ﻋﺸﺘﮭﺎ وﻻ زﻟﺖ أﻋﯿﺸﮭﺎ، ﯾﺒﺪو ﻟﻲ أن اﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺎت اﻟﻔﻜﺮﯾﺔ اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺔ أﺻﯿﺒﺖ
ﺑﺎھﺘﺰازات ﺷﺪﯾﺪة أدت إﻟﻰ ﺗﺸﻘﻖ وﺗﻔﻜﻚ اﻷطﺮ اﻟﺘﻘﻠﯿﺪﯾﺔ ﻟﻠﻔﻜﺮ وﺳﻘﻮط اﻟﺜﻮاﺑﺖ اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺔ
اﻻﺷﺘﺮاﻛﯿﺔ واﻟﻘﻮﻣﯿﺔ واﻟﺪﯾﻨﯿﺔ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ… وھﺬه اﻻھﺘﺰازات إن ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻧﮭﺎﯾﺔ ﻟﻌﺼﺮ
اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺎت ﻓﺈﻧﮭﺎ ﺧﺮﯾﻒ ﻋﺎﺻﻒ ﯾﻨﺬر ﺑﻘﺮب اﻟﻨﮭﺎﯾﺔ.
إذا ﻛﺎن اﻟﻘﺮن اﻟﺜﺎﻣﻦ ﻋﺸﺮ واﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮ رﺑﯿﻊ اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺎت ووﻻدة اﻷﺣﺰاب ﻋﻠﻰ أُﺳﺲ
ﻧﻈﺮﯾﺔ وﻓﻠﺴﻔﯿﺔ وﺛﻮاﺑﺖ ﻗﻮﻣﯿﺔ واﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ، ﻓﺈن اﻟﻘﺮن اﻟﻌﺸﺮﯾﻦ واﻟﺤﺮوب اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺔ
وﺧﺎﺻﺔ اﻟﺤﺮب اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﺔ اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ ﻗﺪ ﻋﺼﻔﺖ ﺑﮭﺬه اﻟﻘﺎﻋﺪة ووﻓﺮت اﻷرﺿﯿﺔ ﻟﺘﻮدﯾﻊ ﻋﺼﺮ
اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺎت، ﻋﺼﺮ اﻟﺠﻤﻮد واﻻﻧﻐﻼق…
ﻟﺴﺖ ھﻨﺎ ﻷدﻋﻲ أﻧﻨﻲ اﻛﺘﺸﻔﺖ ﺷﯿﺌﺎ ﺟﺪﯾﺪا وﻟﻜﻦ ﯾﺴﺮﻧﻲ ﺟﺪا أن اطﺮح ﻋﻠﯿﻜﻢ اﺣﺪ اﻟﻤﻮاﺿﯿﻊ
اﻟﻤﺜﯿﺮة ﻟﻠﺠﺪل اﻻ وھﻮ ﺑﻨﻈﺮي، ﻣﻮﺿﻮع اﻋﻼن دﺧﻮﻟﻨﺎ ﻋﺼﺮ اﻟﻼاﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺎ .
إن ﻣﻔﮭﻮم “ﻧﮭﺎﯾﺔ اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺎ” ھﻮ ﻣﻦ أﻛﺜﺮ اﻟﻤﻮاﺿﯿﻊ اﻟﺘﻲ ﻧﻮﻗﺸﺖ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻋﺎﻟﻢ اﻻﺟﺘﻤﺎع
اﻷﻣﺮﯾﻜﻲ داﻧﯿﯿﻞ ﺑﯿﻞ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﮫ اﻟﺼﺎدر ﻋﺎم 1960 ﺑﻌﻨﻮان “ﻧﮭﺎﯾﺔ اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺔ”.ﺣﯿﺚ ﯾﻌﺘﻘﺪ
ﺑﯿﻞ أن اﻟﺤﺮﻛﺎت اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺔ اﻟﺮﺋﯿﺴﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻘﺮن اﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮ وأواﺋﻞ اﻟﻘﺮن اﻟﻌﺸﺮﯾﻦ ﻓﻘﺪت
ﻗﺪرﺗﮭﺎ ﻋﻠﻰ اﻹﻟﮭﺎم، وأن اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﻐﺮﺑﻲ دﺧﻞ ﻋﺼﺮاً أﺻﺒﺤﺖ ﻓﯿﮫ اﻟﻤﻨﺎھﺞ اﻟﺒﺮاﻏﻤﺎﺗﯿﺔ ھﻲ
اﻟﻤﮭﯿﻤﻨﺔ ﻓﻲ اﻟﺴﯿﺎﺳﺔ.
ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ داﻧﯿﯿﻞ ﺑﯿﻞ، ﻧﺎﻗﺶ اﻟﻌﺪﯾﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﻔﻜﺮﯾﻦ واﻟﻌﻠﻤﺎء اﻵﺧﺮﯾﻦ ﻣﻔﮭﻮم “ﻧﮭﺎﯾﺔ
اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺔ”، ﻣﻨﮭﻢ:
– – ﺳﯿﻤﻮر ﻣﺎرﺗﻦ، ﻋﺎﻟﻢ اﺟﺘﻤﺎع ﺳﯿﺎﺳﻲ أﻣﺮﯾﻜﻲ، ﻛﺘﺐ ﻋﻠﻰ ﻧﻄﺎق واﺳﻊ ﻋﻦ ﻣﻔﮭﻮم “ﻧﮭﺎﯾﺔ
اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺔ” وﺧﺎﺻﺔ
ﻓﻲ ﻣﺆﻟﻔﮫ ﻋﺎم 1960 “اﻟﺮﺟﻞ اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ”، وﻗﺪ واﻓﻖ ﻋﻠﻰ طﺮوﺣﺎت ﺑﯿﻞ ﺑﺄن اﻟﺤﻤﺎﺳﺔ
اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺔ ﻓﻲ اﻧﺤﺪار ﻟﺼﺎﻟﺢ ﻣﻨﺎھﺞ أﻛﺜﺮ ﺑﺮاﻏﻤﺎﺗﯿﺔ وﺗﻜﻨﻮﻗﺮاطﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﺪﯾﻤﻘﺮاطﯿﺔ
اﻟﻐﺮﺑﯿﺔﯾﺔ.
– – وﻛﺬﻟﻚ اﻟﻌﺎﻟﻢ رﯾﻤﻮن آرون، ﻋﺎﻟﻢ اﺟﺘﻤﺎع وﻣﻌﻠﻖ ﻓﺮﻧﺴﻲ، ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﮫ ﻋﺎم 1955 ﯾﻌﺘﺒﺮ
اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺔ “أﻓﯿﻮن اﻟﻤﺜﻘﻔﯿﻦ”، واﻧﺘﻘﺪ ﺟﻤﻮدد اﻟﻤﺜﻘﻔﯿﻦ ﺑﺴﺒﺐ اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺔ وﺟﺎدل ﻣﻦ أﺟﻞ
ﻧﮭﺞ أﻛﺜﺮ واﻗﻌﯿﺔ ﻟﻠﺴﯿﺎﺳﺔﺳﺔ.
– – ﻓﻮﻛﻮﯾﺎﻣﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﮫ “ﻧﮭﺎﯾﺔ اﻟﺘﺎرﯾﺦ واﻹﻧﺴﺎن اﻷﺧﯿﺮ” ﯾﻌﺘﻘﺪ أﻧﮫ ﻣﻊ ﻧﮭﺎﯾﺔ اﻟﺤﺮب اﻟﺒﺎردة
ظﮭﺮت اﻟﺪﯾﻤﻘﺮاطﯿﺔ اﻟﻠﯿﺒﺮاﻟﯿﺔ ﻛﺸﻜﻞ ﻧﮭﺎﺋﻲ ﻟﻠﺤﻜﻢ، ﻣﻤﺎ ﯾﺸﯿﺮ إﻟﻰ ﻧﮭﺎﯾﺔ اﻟﺘﺎرﯾﺦ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺣﯿﺔ
اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺔ.
ﻟﻢ ﯾﺘﻄﺮق اﻟﻌﺮب إﻟﻰ ﻣﻮﺿﻮع ﻧﮭﺎﯾﺔ ﻋﺼﺮ اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮ، ﺑﻞ ﻧﺎﻗﺶ ﺑﻌﺾ
اﻟﻤﻔﻜﺮﯾﻦ اﻟﻘﻀﺎﯾﺎ اﻟﻔﻜﺮﯾﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﯾﺸﯿﺮ إﻟﻰ ﺗﺮاﺟﻊ اﻟﺤﻤﺎس اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺠﻲ.
ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺎﺑﺪ اﻟﺠﺎﺑﺮي ﻛﺎن ﻣﮭﺘﻤﺎً ﺑﻨﻘﺪ اﻟﻌﻘﻞ اﻟﻌﺮﺑﻲ وﺗﺤﻠﯿﻞ اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺎت اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ اﻟﻘﻮﻣﯿﺔ
واﻻﺷﺘﺮاﻛﯿﺔ واﻹﺳﻼم اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﯿﺎﺳﻲ.
وﯾﻌﺘﻘﺪ ﻋﺒﺪ ﷲ اﻟﻌﺮوي، أن ھﻨﺎك ﺗﺤﻮﻻً ﻣﻦ ھﺬه اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺎت أو اﺑﺘﻌﺎداً ﻋﻨﮭﺎ ﻧﺘﯿﺠﺔ
ﻟﻠﺘﺤﺪﯾﺎت اﻟﺘﻲ واﺟﮭﺘﮭﺎ ، ﻣﻨﮭﺎ اﻟﻨﺎﺻﺮﯾﺔ واﻟﺒﻌﺜﯿﺔ واﻻﺷﺘﺮاﻛﯿﺔ واﻻﺳﻼﻣﯿﺔ . دﻋﻨﻲ أﺷﯿﺮ ھﻨﺎ
إﻟﻰ أن اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺎت اﻟﻘﻮﻣﯿﺔ اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺎﺋﺪة ﻓﻲ اﻟﻨﺼﻒ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ اﻟﻘﺮن اﻟﻌﺸﺮﯾﻦ
وﺣﺘﻰ ﻧﮭﺎﯾﺔ اﻟﻘﺮن، ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﺮم وﺗﺨﻮن اﻟﻌﻼﻗﺎت ﻣﻊ إﺳﺮاﺋﯿﻞ، وأُﻏﺘﯿﻞ اﻟﺮﺋﯿﺲ اﻧﻮر اﻟﺴﺎدات
ﺑﻌﺪ ﺗﻮﻗﯿﻌﮫ ﻋﻠﻰ اﺗﻔﺎﻗﯿﺔ اﻟﺴﻼم ﻣﻊ إﺳﺮاﺋﯿﻞ، وﻟﻜﻦ اﻟﺘﺤﻮﻻت اﻷﺧﯿﺮة ﺗﺸﯿﺮ إﻟﻰ اﺑﺘﻌﺎد اﻟﻌﺮب
ﻋﻦ ھﺬا اﻟﺠﻤﻮد اﻟﻔﻜﺮي واﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﻲ، وأﺻﺒﺢ اﻟﻜﺜﯿﺮ ﻣﻨﮭﻢ ﯾﻌﻠﻨﻮن ﻋﻦ ﻧﻮاﯾﺎھﻢ ﻟﯿﺲ ﻓﻲ ﻋﻘﺪ
اﺗﻔﺎق وإﻗﺎﻣﺔ ﻋﻼﻗﺎت ﻓﻘﻂ ﺑﻞ واﻟﺘﺤﺎﻟﻒ ﻣﻊ إﺳﺮاﺋﯿﻞ ﺳﻮاء ﻛﺎن اﻗﺘﺼﺎدﯾﺎً أو ﺗﺠﺎرﯾﺎً أو أﻣﻨﯿﺎًاً…
ھﺬا اﻟﺘﺤﻮل ﺑﺪون ﺷﻚ ﯾﺜﺒﺖ أن ﺗﺄﺛﯿﺮ ﺗﻠﻚ اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺎت اﻧﺘﮭﻰ، واﻟﻤﻨﻄﻘﺔ اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ أﯾﻀﺎً ﻣﻘﺒﻠﺔ
ﺑﺮاﻏﻤﺎﺗﯿﺔ وﺗﻜﻨﻮﻗﺮاطﯿﺔ، وأن اﻟﺜﻮاﺑﺖ اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺔ واﻟﻘﯿﻢ اﻟﻮھﻤﯿﺔ اﻧﮭﺎرت أو ﻋﻠﻰ وﺷﻚ
ﻋﻠﻰ ﺳﯿﺎﺳﺔ أﻛﺜﺮ
اﻻﻧﮭﯿﺎر
.
ﯾﻨﻄﺒﻖ ھﺬا اﻟﻤﻔﮭﻮم ﻋﻠﻰ اﻟﻮاﻗﻊ اﻟﻌﺮاﻗﻲ ﺑﺸﻘﯿﮫ اﻟﻌﺮﺑﻲ واﻟﻜﺮدي أﯾﻀﺎً، ﺣﯿﺚ أن ﻣﻌﻈﻢ
اﻷﺣﺰاب واﻟﺤﺮﻛﺎت اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ ﻧﺸﺄت ﻋﻠﻰ أﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺎت ﻗﻮﻣﯿﺔ واﺷﺘﺮاﻛﯿﺔ ودﯾﻨﯿﺔ، وواﺟﮭﺖ
ﻧﻔﺲ اﻟﺘﺤﺪﯾﺎت اﻟﺘﻲ أدت إﻟﻰ ﺗﺮاﺟﻊ اﻟﺘﻌﺎطﻒ واﻟﺤﻤﺎس ﻧﺤﻮ ھﺬه اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺎت وأﺻﺒﺤﺖ
اﻷﺣﺰاب اﻟﺘﻲ ﺗﺒﻨﺖ ﺗﻠﻚ اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺎت أﻛﺜﺮ ﺑﺮاﻏﻤﺎﺗﯿﺔ وواﻗﻌﯿﺔ. وأود ھﻨﺎ أن أﺷﯿﺮ إﻟﻰ
اﻟﺘﺤﺎﻟﻒ اﻟﺬي ﺣﺼﻞ ﺑﯿﻦ اﻟﺤﺰب اﻟﺸﯿﻮﻋﻲ اﻟﻌﺮاﻗﻲ واﻟﺘﯿﺎر اﻟﺼﺪري ﻓﻲ اﻧﺘﺨﺎﺑﺎت 2018
داﺧﻞ ﺗﺤﺎﻟﻒ “ﺳﺎﺋﺮون”، وﻛﺎن اﻹﻋﻼن ﻋﻦ اﻟﺘﺤﺎﻟﻒ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺻﺪﻣﺔ ﻟﻠﻜﺜﯿﺮﯾﻦ ﻟﻼﺧﺘﻼف
اﻟﻜﺒﯿﺮ ﺑﯿﻦ اﻟﺤﺰﺑﯿﻦ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺣﯿﺔ اﻷﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺔ
إن اﻟﺴﺎﺣﺔ اﻟﻜﺮدﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺮاق ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺑﻤﻨﺄى ﻋﻦ ﺗﻠﻚ اﻻھﺘﺰازات واﻟﺰﻻزل اﻟﻔﻜﺮي ﺑﻞ
واﺟﮭﺖ اﺷﺪ واﻋﻨﻒ اﻧﻮاع ﺗﻠﻚ اﻟﺘﺤﺪﯾﺎت و اﻋﺘﻘﺪاﻧﮭﺎ اﺛﺮت ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﯿﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻤﺎس
اﻻﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﻲ وﺗﺮاﺟﻌﺖ اﻟﻤﺸﺎﻋﺮ اﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻻﯾﺪﯾﻮﻟﻮﺟﯿﺎ اﻟﻘﻮﻣﯿﺔ واﺻﺒﺤﺖ ﻗﯿﺎدات اﻻﺣﺰاب
ﺗﻤﯿﻞ اﻟﻰ ﻧﮭﺞ ﺳﯿﺎﺳﻲ اﻛﺜﺮ ﺑﺮاﻏﻤﺎﺗﯿﺔ .ﺗﺤﺪﯾﺎت اﻟﻤﻮاﺟﮭﺔ ﻣﻊ دول اﻟﺠﻮار وﻋﺪم رﻏﺒﺔ اﻟﯽ
اﺧﺮ.
اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً
اشترك في نشرتنا الإلكترونية مجاناً.