ﺑﻘﻠﻢ: ﻋﺒﺎس ﻋﺒﺪاﻟﺮزاق
ﻓﻲ ﺗﻤﻮز 2025، ﺗﺸﮭﺪ ﻛﺮدﺳﺘﺎن اﻟﺠﻨﻮﺑﯿﺔ (إﻗﻠﯿﻢ ﻛﺮدﺳﺘﺎن اﻟﻌﺮاق)، وﺧﺎﺻﺔ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ اﻟﺴﻠﯿﻤﺎﻧﯿﺔ، ﻟﺤﻈﺔ ﯾﻤﻜﻦ وﺻﻔﮭﺎ ﺑﺎﻟﺘﺎرﯾﺨﯿﺔ: ﻟﺤﻈﺔ إﻋﻼن اﻟﻌﻮدة إﻟﻰ ﻣﻨﻄﻖ اﻟﺴﻼم، وﻧﮭﺎﯾﺔ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻣﺘﺪت أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﻋﻘﻮد ﻣﻦ اﻟﺤﺮب وﺣﻤﻞ اﻟﺴﻼح ﻓﻲ ﺟﺒﺎل ﺑﺎﻛﻮر (ﺷﻤﺎل ﻛﺮدﺳﺘﺎن / ﺗﺮﻛﯿﺎ)، ﻋﺒﺮ ﺧﻄﻮة رﺳﻤﯿﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻗﯿﺎدة ﺣﺰب اﻟﻌﻤﺎل اﻟﻜﺮدﺳﺘﺎﻧي ( PKK) ﻧﺤﻮ إﯾﻘﺎف اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻤﺴﻠﺢ واﻟﺴﻌﻲ ﻟﻠﺤﻞ اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ، ﻓﻲ ﺗﻄﻮّر ﯾُﻌﯿﺪ إﻟﻰ اﻟﻮاﺟﮭﺔ ﻣﺸﺮوع “اﻟﺤﻞ اﻟﺴﻠﻤﻲ” اﻟﺬي ﻛﺎن اﻟﺮﺋﯿﺲ ﻣﺎم ﺟﻼل طﺎﻟﺒﺎﻧﻲ ﻗﺪ أﺳﺲ ﻟﮫ ﻣﺒﻜﺮأ ﻓﻤﺎ اﻟﺬي ﺣﺪث؟ وﻟﻤﺎذا اﻵن؟ وﻣﺎ دﻻﻻت ھﺬه اﻟﺨﻄﻮة ﻋﻠﻰ اﻟﻮاﻗﻊ اﻟﻜﺮدي ﻓﻲ ﺑﺎﻛﻮر وﺑﺎﺷﻮر، وﻋﻠﻰ ﺗﺮﻛﯿﺎ واﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻛﻜﻞ؟
ﻗﺮاءة اﻟﻠﺤﻈﺔ – ﻣﻨﻄﻖ اﻟﺴﻼح ﯾﺨﻔﺖ، وإرادة اﻟﺴﻠﻢ ﺗﺒﺮز
ﺑﻌﺪ ﺳﻨﻮات ﻣﻦ اﻟﺪم واﻻﻧﻘﺴﺎم واﻟﺘﺸﻈﻲ اﻟﺪاﺧﻠﻲ واﻟﺨﺎرﺟﻲ، وﻓﻲ ظﻞ اﻟﻀﻐﻮط اﻟﺪوﻟﯿﺔ، ﻣﺎ واﻹﻗﻠﯿﻤﯿﺔ، واﻟﺘﺒﺪﻻت اﻟﺠﯿﻮﺳﯿﺎﺳﯿﺔ، ﯾﺘﻘﺪّم ﺧﯿﺎر اﻟﺴﻼم ﻣﺮة أﺧﺮى ﻟﯿُﻨﺎﻓﺲ ﺧﻄﺎب اﻟﺴﻼح. ﺟﺮى ﻓﻲ اﻟﺴﻠﯿﻤﺎﻧﯿﺔ ﻟﻢ ﯾﻜﻦ ﺣﺪﺛًﺎ ﻋﺎﺑﺮً ا، ﺑﻞ ﺟﺎء ﻛـ”ﺗﺠﺴﯿﺪ ﻣﯿﺪاﻧﻲ” ﻹرادة ﺳﯿﺎﺳﯿﺔ ﺗﺼﺎﻋﺪت ﺧﻼل اﻟﺴﻨﻮات اﻷﺧﯿﺮة ﻓﻲ أوﺳﺎط ﻗﯿﺎدات وﺷﺨﺼﯿﺎت داﺧﻞ PKK ﻧﻔﺴﮭﺎ، ﺗﺪﻋﻮ إﻟﻰ ﻣﺮاﺟﻌﺔ اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ اﻟﻤﺴﻠﺤﺔ إﻋﺎدة اﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ اﻟﺘﻤﻮﻗﻊ اﻹﻗﻠﯿﻤﻲ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺗﺠﺮﯾﺐ اﻟﺴﺒﻞ
اﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﯿﺔ واﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ ﻛﺨﯿﺎر اﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﻲ وﺗﺠﺪﯾﺪًا ﻟﻠﻌﮭﺪ اﻟﺬي ﺑﺪأه ﻣﺎم ﺟﻼل ﺣﯿﻦ ﻗﺎل: (ﻻ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﻟﻠﺤﺮب اﻟﻜﺮدﯾﺔ اﻟﺘﺮﻛﯿﺔ ﺧﺎرج ﻣﻨﻄﻖ اﻟﻄﺎوﻟﺔ واﻟﺘﻔﺎوض) ﻟﯿﺲ ﻣﻦ اﻟﻤﺼﺎدﻓﺔ أن ﺗُﻌﻠﻦ ھﺬه اﻟﻤﺒﺎدرة ﻣﻦ أرض اﻟﺴﻠﯿﻤﺎﻧﯿﺔ، ﻋﺎﺻﻤﺔ (اﻟﺜﻘﺎﻓﯿﺔ اﻟﻜﺮدﯾﺔ) واﻟﻤﮭﺪ اﻟﻄﺒﯿﻌﻲ ﻟـ اﻻﺗﺤﺎد اﻟﻮطﻨﻲ اﻟﻜﺮدﺳﺘﺎﻧﻲ (YNK) ﺑﺰﻋﺎﻣﺔ اﻟﺮاﺣﻞ ﻣﺎم ﺟﻼل.
ﻓﻤﻨﺬ ﺳﻨﻮات، ﻛﺎﻧﺖ ھﺬه اﻟﻤﺪﯾﻨﺔ وﻗﯿﺎدﺗﮭﺎ اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ ﺗُﺼﺮّ ﻋﻠﻰ أن اﻟﺤﻞ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﯿﺎ ﯾﺒﺪأ ﻣﻦ اﻟﺪاﺧﻞ اﻟﻜﺮدي ذاﺗﮫ، ﻣﻦ إﻋﺎدة ﺗﺮﺗﯿﺐ اﻟﺒﯿﺖ اﻟﻜﺮدي، وﻣﻦ ﻓﺘﺢ اﻷﺑﻮاب أﻣﺎم اﻟﻌﻘﻮل اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ ﺑﺪل اﻟﺒﻨﺎدق.
اﻟﺴﻠﯿﻤﺎﻧﯿﺔ ﻟﻢ ﺗُﺴﺘﺨﺪم ﻛﻮﺳﯿﻂ ﻓﻘﻂ، ﺑﻞ ﻛﺎﻧﺖ:ﻣﺴﺎﺣﺔ آﻣﻨﺔ ﻟﻠﺤﻮار اﻟﻜﺮدي-اﻟﻜﺮدي أرﺿأ رﻣﺰﯾﺔ ﻟﻔﻜﺮة (اﻟﻜﺮدﺳﺘﺎن اﻟﻜﺒﺮى اﻟﺴﻠﻤﯿﺔ) ﺟﺴﺮأ ﺳﯿﺎﺳﯿًﺎ ﺑﯿﻦ PKK واﻟﻘﻮى اﻟﻜﺮدﯾﺔ اﻷﺧﺮى، وﺣﺘﻰ أﻧﻘﺮة ﻧﻔﺴﮭﺎ.
ﻣﻦ ﺟﻐﺮاﻓﯿﺎ اﻟﻘﺘﺎل إﻟﻰ أﻓﻖ اﻟﺴﯿﺎﺳﺔإن ﺧﻄﻮة PKK اﻷﺧﯿﺮة ﻟﯿﺴﺖ ﻓﻘﻂ ﺗﺮاﺟﻌًﺎ ﻋﺴﻜﺮﯾًﺎ، ﺑﻞ ھﻲ إﻋﺎدة ﺗﻌﺮﯾﻒ ﻟﮭﻮﯾﺔ اﻟﺤﺮﻛﺔ.
ﻣﻦ ﺣﺮﻛﺔ ﺗﺤﺮر ﻗﻮﻣﻲ ﻣﺴﻠﺢ إﻟﻰ ﻓﺎﻋﻞ ﺳﯿﺎﺳﻲ ﻛﺮدي إﻗﻠﯿﻤﻲ ﻟﮫ رؤﯾﺔ، وأدوات، وﻋﻼﻗﺎت، واﺳﺘﻌﺪاد ﻟﻼﻧﺪﻣﺎج ﻓﻲ ﻣﻌﺎدﻟﺔ اﻟﺤﻞ. وھﺬا اﻻﻧﺘﻘﺎل ﻟﯿﺲ ﺳﮭﻼً، ﻷﻧﮫ ﯾﻌﻨﻲ:
ﺗﺠﺎوز اﻟﺒﻨﯿﺔ اﻟﻌﺴﻜﺮﯾﺔ اﻟﻌﻘﺎﺋﺪﯾﺔ اﻟﺘﻲ ﺑُﻨﻲ ﻋﻠﯿﮭﺎ اﻟﺤﺰب ﻟﻌﻘﻮد اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﻟﺪوﻟﺔ اﻟﺘﺮﻛﯿﺔ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻊ اﻟﺸﺮﯾﻚ اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ وﻟﯿﺲ اﻟﻌﺪو اﻟﻮﺟﻮدي . إﻗﻨﺎع اﻟﺸﺎرع اﻟﻜﺮدي ﻓﻲ ﺑﺎﻛﻮر ﺑﺄن طﺮﯾﻖ اﻟﺤﻮار ﻗﺪ ﯾُﺜﻤﺮ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗُﻨﺠﺰه اﻟﺒﻨﺎدق.
ﻣﺎذا ﯾﻌﻨﻲ ھﺬا اﻹﻋﻼن ﻟﺘﺮﻛﯿﺎ واﻟﻤﻨﻄﻘﺔ؟
ﻋﻠﻰ ﺻﻌﯿﺪ ﺗﺮﻛﯿﺎ ، ﻗﺪ ﯾُﻤﮭّﺪ اﻟﻄﺮﯾﻖ ﻟﻌﻮدة اﻟﺤﻮار (ﻛﻤﺎ ﺣﺪث ﻓﻲ 2013–2015) ﯾُﺨﻔّﻒ ﻟﻜﻨﮫ ﯾﻀﻊ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﺘﺮﻛﯿﺔ أﻣﺎم اﺧﺘﺒﺎر اﻟﻨﯿﺔ. ھﻞ ھﻲ اﻟﻀﻐﻂ اﻷﻣﻨﻲ ﻋﻦ اﻟﺤﺪود اﻟﺸﺮﻗﯿﺔ. ﻣﺴﺘﻌﺪة ﻓﻌﻼً ﻟﻔﺘﺢ ﻗﻨﺎة ﺗﻔﺎوض أم أﻧﮭﺎ ﺳﺘُﻨﺎور؟
ﻋﻠﻰ ﺻﻌﯿﺪ إﻗﻠﯿﻢ ﻛﺮدﺳﺘﺎن
ﯾُﻌﺰز اﻟﺪور اﻟﻘﯿﺎدي ﻟﻠﺴﻠﯿﻤﺎﻧﯿﺔ ﻓﻲ رﺳﻢ اﻟﺴﯿﺎﺳﺎت اﻟﻜﺮدﯾﺔ ﯾُﻤﻜﻦ أن ﯾُﺨﻔﻒ ﻣﻦ اﻟﺘﻮﺗﺮات ﺑﯿﻦ PKK وﺣﻜﻮﻣﺔ اﻹﻗﻠﯿﻢ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺎطﻖ اﻟﺤﺪودﯾﺔ ﯾُﻌﯿﺪ ﺗﺮﺗﯿﺐ اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﻜﺮدﯾﺔ–اﻟﻜﺮدﯾﺔ، ﺧﺎﺻﺔ ﺑﯿﻦ PKK وPUK واﻟﺤﺮﻛﺎت اﻷﺧﺮى.
ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﺪوﻟﻲ
ﯾﺨﻠﻖ ﻓﺮﺻﺔ ﺟﺪﯾﺪة ﻟﻼﺗﺤﺎد اﻷوروﺑﻲ واﻟﻮﻻﯾﺎت اﻟﻤﺘﺤﺪة ﻟﻠﻌﺐ دور داﻋﻢ ﻟﺤﻞ ﺳﯿﺎﺳﻲ ﯾُﺤﺮج ﺑﻌﺾ اﻷطﺮاف اﻹﻗﻠﯿﻤﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻔﯿﺪ ﻣﻦ اﺳﺘﻤﺮار اﻟﻨﺰاع اﻟﻜﺮدي–اﻟﺘﺮﻛﻲ.
اﻟﺘﺤﺪﯾﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻮاﺟﮫ اﻟﻤﺴﺎر اﻟﺠﺪﯾﺪ
رﻏﻢ أھﻤﯿﺔ اﻟﻠﺤﻈﺔ، إﻻ أن اﻟﻄﺮﯾﻖ ﻧﺤﻮ اﻟﺴﻼم طﻮﯾﻞ وﺷﺎﺋﻚ، وﻣﻦ أﺑﺮز اﻟﺘﺤﺪﯾﺎت:ﻏﯿﺎب ﺿﻤﺎﻧﺎت دوﻟﯿﺔ ﺣﻘﯿﻘﯿﺔ ﺗﻠﺰم أﻧﻘﺮة ﺑﺎﻻﺳﺘﻤﺮار ﻓﻲ اﻟﺤﻮار.اﻧﻘﺴﺎم داﺧﻠﻲ ﻣﺤﺘﻤﻞ داﺧﻞ PKK ﺑﯿﻦ اﻟﺠﻨﺎح اﻟﺪاﻋﻲ ﻟﻠﺴﻠﻢ واﻟﺠﻨﺎح اﻟﻤﺘﺸﺪد ، ﺗﺼﺎﻋﺪ اﻟﺨﻄﺎب اﻟﻘﻮﻣﻲ اﻟﺘﺮﻛﻲ اﻟﻤﻌﺎدي ﻟﻠﻜﺮد ھﺸﺎﺷﺔ اﻟﺜﻘﺔ اﻟﺘﺎرﯾﺨﯿﺔ ﺑﯿﻦ اﻟﻄﺮﻓﯿﻦ ﺑﻌﺪ اﻧﮭﯿﺎر ﻣﺤﺎدﺛﺎت اﻟﺴﻼم اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ داﺧﻞ اﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻷﻣﻨﯿﺔ واﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ.
ﻣﺎ اﻟﺬي ﺗﻐﯿّﺮ؟ وﻟﻤﺎذا اﻵن؟
ﯾﻤﻜﻦ ﺗﻠﺨﯿﺺ دواﻓﻊ ھﺬا اﻟﺘﺤﻮل اﻟﺘﺎرﯾﺨﻲ ﻓﻲ ﻋﺪة ﻧﻘﺎط:
١- ﻓﺸﻞ اﻟﺨﯿﺎر اﻟﻌﺴﻜﺮي ﻓﻲ ﺗﺤﻘﯿﻖ اﻷھﺪاف اﻻﺳﺘﺮاﺗﯿﺠﯿﺔ.
٢- اﻟﻀﻐﻮط اﻟﺪوﻟﯿﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﯿﻊ اﻷطﺮاف ﻟﺨﻔﺾ اﻟﺘﺼﻌﯿﺪ ﻓﻲ ظﻞ أزﻣﺎت إﻗﻠﯿﻤﯿﺔ أوﺳﻊ (ﻏﺰة، أوﻛﺮاﻧﯿﺎ، ﺳﻮرﯾﺎ).
٣- ﻧﻀﺞ ﺟﯿﻞ ﺳﯿﺎﺳﻲ ﺟﺪﯾﺪ داﺧﻞ PKK ﯾﺮى أن اﻟﺘﻔﺎوض ﻻ ﯾُﻨﺎﻗﺾ اﻟﻜﺮاﻣﺔ اﻟﻘﻮﻣﯿﺔ.
٤- ﺗﺮاﻛﻢ اﻟﻮﻋﻲ اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ ﻓﻲ اﻟﺪاﺧﻞ اﻟﻜﺮدي اﻟﺘﺮﻛﻲ اﻟﺬي ﺻﺎر ﯾُﻔﻀﻞ اﻟﺘﻤﺜﯿﻞ اﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻧﻲ واﻟﻨﻘﺎﺑﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﻨﺪﻗﯿﺔ. ﻋﻮدة إﻟﻰ اﻟﺠﺬور اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ ﻟﻤﺎم ﺟﻼل ﺣﯿﻦ ﻗﺎل اﻟﺮﺋﯿﺲ ﺟﻼل طﺎﻟﺒﺎﻧﻲ إن: “اﻟﺴﻼح ﻗﺪ ﯾﺼﻨﻊ ﻟﺤﻈﺔ، ﻟﻜﻦ اﻟﺴﯿﺎﺳﺔ ﺗﺼﻨﻊ اﻟﻤﺼﯿﺮ “، ﻛﺎن ﯾُﻠﺨص ﻣﺸﺮوﻋًﺎ ﯾﺮى أن اﻟﻘﻮة اﻟﻜﺮدﯾﺔ اﻟﺤﻘﯿﻘﯿﺔ ﻟﯿﺴﺖ ﻓﻲ اﻟﺠﺒﻞ، ﺑﻞ ﻓﻲ اﻟﻮﻋﻲ، واﻹرادة، واﻟﺘﺤﺎﻟﻔﺎت، واﻟﻤﻨﺼﺎت اﻟﻤﺪﻧﯿﺔ واﻟﯿﻮم، إذ ﺗُﻄﻮى ﺻﻔﺤﺔ ﻣﻦ ﺗﺎرﯾﺦ اﻟﻌﻨﻒ، ﻓﺈن ﺟﺬوة ذﻟﻚ اﻟﻤﺸﺮوع ﺗﻌﻮد ﻟﺘﺘﻮھﺞ، ﻟﯿﺲ ﻓﻘﻂ ﻓﻲ ﺟﺒﺎل ﻗﻨﺪﯾﻞ، ﺑﻞ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ اﻟﺴﯿﺎﺳﺔ اﻟﻜﺮدﯾﺔ ﻓﮭﻞ ﺳﺘﻜﻮن ھﺬه اﻟﻤﺮة ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ؟ وھﻞ ﺗﻨﺠﺢ اﻹرادة ﺣﯿﺚ ﻓﺸﻠﺖ اﻟﺤﺮب.