كتابة: لطيف نيرويي
ترجمة: نرمين عثمان محمد

الحلقة السادسة
في الحملات الانتخابية، لا تكفي الكلمات والرسائل الخطابية وحدها لقيادة حملة ناجحة أو كسب أصوات الناخبين، بل إنّ المظهر الخارجي، كاللباس وطريقة الظهور أمام الناس، يمكن أن يشكّل جزءًا مهمًا من تقرّب المرشّح إلى الجمهور. وفي علم السياسة يُعرف هذا بـ”الرمزية السياسية”، حيث تُستخدم الإشارات والرموز لبناء علاقة شعورية بين المرشّح والناخب. ولكي تكون هذه الرموز مؤثرة، ينبغي أن تنسجم مع القيم والمعايير الاجتماعية والعادات المحلية.
ظهور الرفيق قوباد طالباني باليشماغ الكردي التقليدي خلال حملته الانتخابية في كويسنجق وسوران وأربيل كان يحمل دلالة رمزية مهمة. فالأمر لا يقتصر على أن نجل مام جلال ارتدى اليشماغ الكردي ليعبّر عن الروح القومية لعائلته فحسب، بل يتجاوز ذلك إلى بعدٍ آخر أكثر عمقًا، إذ يعكس هذا الظهور دفئًا عائليًا وقربًا وجدانيًا من الناس وثقافتهم في تلك المناطق.
وانطلاقًا من هذه الحقيقة، يمكننا تحليل استخدام اليشماغ الكردي من قبل قوباد طالباني في مستويات وصور متعددة:
-
أولاً: إنّ ارتداءه يشماغاً تقليديًا على الطراز الكوييّ (نسبة إلى كويسنجق) أثار تفاعلاً كبيرًا في مواقع التواصل الاجتماعي، وأعاد للأذهان صورةً نُوستالجية لشباب الرئيس الراحل مام جلال. وقد تحوّل هذا الاستخدام الرمزي إلى رسالة بعيدة المدى مفادها أن “الجيل الجديد هو استمرار طبيعي لجيل الآباء”، وأن المستقبل لا يمكن أن يكون مشرقًا دون التمسك بالجذور والتراث.
-
ثانيًا: ظهوره باليشماغ الكردي خلال زيارته لأربيل أعاد إلى الذاكرة أجواء السبعينيات والثمانينيات، وأيقظ صور المناضلين مثل الشهيد سعدي گچکە، وعلي هەژار، والسيد كوسرت رسول وغيرهم من المناضلين. وبهذا الشكل، أعاد عبر رمز بصري بسيط التأكيد على أن نهج الاتحاد الوطني هو امتداد لثقافة النضال والكفاح التي أسسها الرواد الأوائل.
-
ثالثًا: خلال لقائه بعشائر برادوست، كان ارتداؤه لليشماغ الكردي مرة أخرى ذا رمزية خاصة، إذ اختار نمطًا برادوستيًا يعكس روح الأصالة والانتماء الأسري، في إشارة إلى قربه من تقاليد تلك المنطقة وعاداتها الاجتماعية. وإذا فهمنا ذلك على أنه إعلان غير مباشر لانتمائه الثقافي إلى بيئة برادوست، فإن الأمر يحمل في طياته أيضًا تأكيدًا على الترابط التاريخي بين عشائر برادوست والاتحاد الوطني والرئيس الراحل مام جلال ونهجه، الذي كان دائمًا يجمعهما في سياق واحد.

