عثمان أحمد
شركات الذكاء الاصطناعي تتوجه وتخطط لفرض أسعار مخصصة ومتفاوتة لكل مستهلك او مستخدم بناء على بياناته الشخصية وسلوكه وموقعه الجغرافي وانتمائه ونوع الجهاز الذي يستخدمه حتى. لأجل رفع أرباحهم لنسبة تصل الى 15%
أي طمع هذا في العالم الرأس المالي؟؟
الفكرة والمبدأ ليس جديدا بل له جذور قديمة منذ التسعينيات وحتى أوائل الألفية عندما بدأت أمازون بتجربة التعسير بناء على سلوك المستخدم ثم لحقتها شركات أخرى.
أما الخطورة اليوم فهي أكثر حيث الخوارزميات تطورت بشكل كبير جدا وأكثر تعقيدا فتستطيع استهداف قدرة الفرد على الدفع بدقة
مثلا: يدفع مستخدمو iPhone أسعارا أعلى بنسبة 15% من غيرهم لافتراض امتلاكهم قوة شرائية أكبر.
الموقع الجغرافي: قد تختلف الأسعار بنسبة تتجاوز 100% بناء على الرمز البريدي (Zip Code) للمشتري.
أتوقع قريبا سيكون هذا النظام أداة لتسعير الفرد نفسه (قيمة الفرد) وليس قيمة المنتج وسيضع الفرد في موقف ضعيف أمام هذه الخوارزميات المعقدة.