طالما ظل العراق يحتاج الى اكتشاف منافذ تربطه ليس فقط بالعالم العربي ودول مجلس التعاون الخليجي ، وانما العمل على طرق اكثر فاعلية تواكب الاقتصاديات العالمية ، برغم بدايات /مشروع الفاو الكبير / الواعد الا ان ذلك لم يجعل العراق منفتحا كبلد حيوي يساعد على الربط في مختلف البلدان وممرا هائلا للبضائع والمشتقات النفطية ، وما /مشروع طريق التنمية/ الا واحدا من المشاريع العملاقة لو احسنت الحكومة العراقية بما رصدته من كلفة انجاز المشروع وتبلغ 17 مليار دولار، بالادارة الصحيحة والاستفادة من الخبرات الدولية وخاصة الصينية منها ستساعد على نجاحه وبالتالي يرفد المشروع الموازنة العراقية والتخلص من قلق الاعتماد على تصدير النفط الى جانب الزراعة .. ومن هنا تبدأ الحكاية .
المسرى متابعات
محمد البغدادي
مشروع طريق التنمية ينطلق في العاصمة بغداد اليوم
تقام اليوم السبت في العاصمة بغداد فعاليات (مشروع طريق التنمية)، الذي سينعقد برعاية رئيس مجلس الوزراء محمّد شياع السوداني، في القصر الحكومي وسط المنطقة الخضراء ، وبحضور وزراء النقل لدول الجوار ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وممثلين عن مؤسسة البنك الدولي والاتحاد الاوربي.

ووجهت وزارة النقل دعوات رسمية لحضور المؤتمر لعدد من دول المنطقة وجوار العراق ، وهي (المملكة العربية السعودية وتركيا وسوريا والاردن والكويت والبحرين وقطر والامارات وعُمان وايران) .معلنة ، ان غالبية الدول التي تمت دعوتها للمؤتمر أكدت رغبتها لحضور المؤتمر الذي وضعت الحكومة خطة تمويلية خاصة بالمشروع، استنادا لاهميته الستراتيجية.
وتضمنت التوجيهات، وضع خطة عمل لانشاء خط السكك الحديد انطلاقا من ميناء الفاو. بينما الطريق البري سينطلق العمل فيه من اقصى الشمال، لضمان عدم تعارض العمل بين الشركات المنفذة للمشروع .

وترى وزارة النقل ، ان هناك رغبة كبيرة لدى غالبية الدول المدعوة الى المؤتمر، في المشاركة في تنفيذ المشروع العراقي بحسب رؤية الحكومة العراقية، وبما ينسجم مع مصالح العراق ودول المنطقة والعالم.
وبحسب احصاءات رسمية اعلنتها وزارة النقل وشركة السكك الحديد العراقية، تبلغ كلفة انجاز المشروع 17 مليار دولار وسينتهي العمل به عام 2029 .
ويبلغ عدد محطات البضائع 15 محطة، منها 4 محطات متعددة الوسائط وهي محطات تبادل البضائع “!الفاو والبصرة ، بغداد وربيعة و الموصل وفيشخابور ” ، اما ساعات التشغيل اليومية على مدار 330يوم /سنة ، فستكون كالتالي ..

قطارت البضائع 12ساعة ، موزعة على
-قطارات نقل حاويات 8 ساعات
– قطارت نقل بضائع فل 4 ساعات
* قطارات مسافرين 6 ساعات
القطار الواحد يحمل 574 راكبا كحد اقصى وبمعدل 70% يكون402 راكبا
*اعمال الصيانة 6 ساعات (بضمنها ساعتين حالات اضطرارية ومناورة)
*عدد القطارات الكلية بالطاقة القصوى باتجاه واحد هي
-قطارات حاويات 48 قطارا
-قطارات بضائع فل. 24
-قطارات مسافرين 36قطارا ، بين قطار واخر 10دقائق
المجموع الكلي 108 قطارات يوميا.
بالفيديو اكثر مشاهدة
وستكون فترة الصيانة اليومية 6 ساعاتً وهي فترة كافية لتباعد قطارات البضائع عن قطارات المسافرين ، علما ان مدة سير القطارات 12-14 ساعة. اما قطارات المسافرين فالمدة تستغرق 4-5 ساعات من الفاو الى فيشخابور .


