المسرى … تقرير: فؤاد عبد الله
بعد توقف دام لأكثر من 8 سنوات، أعلنت وزارة النقل استئناف تسيير الرحلات المباشرة لنقل المسافرين إلى أوروبا بين العراق والدنمارك وألمانيا باستخدام الخطوط الجوية العراقية بطريقة التشغيل المشترك، لأن الحظر الأوروبي على الطائر الأخضر لم يرفع بعد، لكنها خطوة لا تقل أهمية وقيمة عن رفع الحظر
نأمل برفع الحظر
الباحث والاستشاري في قطاع الطيران فارس الجواري أوضح للمسرى أننا ” نأمل أن يرفع الحظر بشكل كامل على طيران العراق فوق سماء أوروبا، وأن ما حصل مؤخرا من طيران للخطوط الجوية العراقية إلى العاصمة الدنماركية كوبنهاكن، هو قيام شركة أجنبية لديها موافقات أصولية للطيران فوق سماء أوروبا، قامت باستخدام هذه الموافقة للطيران بالطائرات العراقية إلى أوروبا، أو الطيران بطائرات غير عراقية”، مبينا أن ” الحظر على الخطوط الجوية العراقية فوق سماء أوروبا لم يرفع وإنما هناك شي اسمه العمل بطريقة التشغيل المشترك “.
متطلبات تدقيقية
وأضاف أن ” الحظر الأوروبي على طيران العراق يُرفع عندما تلبي الخطوط الجوية العراقية المتطلبات التدقيقية المتعلقة بشهادة مشغل البلد الثالث المعروفة بالـ ( TCO )، وكذلك تلبي سلطة الطيران المدني العراقي متطلبات منظمة الطيران المدني المعروفة بـ ( الإيكاو )، وبعد التدقيق والدراسة بمدى الألتزام سيعملون على رفع الحظر على طيران العراق وتستطيع الخطوط الجوية العراقية أن تسير رحلات مباشرة إلى أوروبا بطرائراتها واسمها وكوادرها دون إشكال”.
عبء ومشقة
وفي المقابل أوضح هريز هيوا مجيد صاحب شركة سفر وسياحة للمسرى أنه ” بسبب عدم وجود طيران مباشر للخطوط الجوية العراقية إلى دول أوروبا وكندا واستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، يعاني المسافرون العراقيون من الطيران غير مباشر أو ما يُعرف بصالات الترانزيت “، مبينا أن ” تلك الرحلات تشكل عبئا ومشقة على المسافرين العراقيين، بسبب انتظارهم الطويل في صالات الترانزيت والتكاليف المالية الكبيرة الزائدة عليهم لحين الوصول إلى الوجهة الأوروبية أو الغربية التي يريدونها “.
أشواط كبيرة
وبحسب وزارة النقل أن شركة الخطوط الجوية العراقية قد قطعت أشواطاً كبيرة على مستوى الأداء والخدمات وعلى مختلف الأصعدة خلال عام 2023 لتؤكد دورها المحوري في تطوير عمل الناقل الجوي من أجل رفع الحظر الأوروبي عن الطائر الأخضر ليعود مجددا بالتحليق في سماء أوروبا .