المسرى .. تقرير: فؤاد عبد الله
لاقى قرار تغيير أوقات دوام الدوائر الحكومية والجامعات لفك الاختناقات المرورية تباينا بين المواطنين، منهم من يرى أنه قرار مدروس وأتى بنتائجه في تخفيف الاختناقات والزحامات المرورية، ومنهم يراه بأنه قرار غير صائب بدليل الاستيراد العشوائي للسيارات والمركبات والدراجات بانواعها، داعين إلى الإسراع بتشييد الشوارع الجديدة وانهاء المجسرات وتقييد حركة الاستيراد للتقليل من الزحامات والاختناقات المرورية .
غياب التخطيط
المواطن يعرب الوسيم أوضح للمسرى أن ” غياب التخطيط أحد أسباب هذه الازحام المروري، وإلا ما فائدة تغير اوقات الدوام بحجة التخفيف من الزحامات المرورية واختناقات الشوارع، وترى يوميا المئات من السيارات الجديدة تدخل البلاد (الاستيراد) بدون أي خطط علمية وإجرائية مدروسة”، مبينا أن ” الدولة هي من تبيع أرقام السيارات بدون تقييد، وتريد أن تخفف الزحامات المرورية، وبالتالي هذه الخطوة غير سليمة إذا لم تقيد الدولة حركة استيراد السيارات”، مشيرا إلى أن هذه المشكلة لا تحل بالأرقام الفردي والزوجي وبناء الشوارع والمجسرات وتغيير اوقات دوام الدوائر، وإنما تحل بالشعور بالمسؤولية وإعداد الخطط التي من شأنها الحد من استخدام السيارات الخاصة والانتقال إلى وسائط النقل العامة “.

عشوائية الاستيراد
ومن جانبه انتقد المواطن إبراهيم القريشي من سكنة العاصمة قرار تغيير أوقات دوام الدوائر الحكومية والجامعات لفك الاختناقات المرورية، واصفا الوضع بأنه تحول من السيء إلى الأسوء، رغم كونه ليس موظفا وغير مرتبط بدوام يومي رسمي، مشيرا للمسرى إلى ان ” الإزدحامات المرورية أصبحت غير مرتبطة هي الاخرى بدوام الدوائر الحكومية، بدليل أن الإزحامات موجودة من الصباح وحتى المساء، وبالتالي المجسرات الحديثة التي تم بناؤها لم تف بالغرض لحد اليوم ولم تحل المشكلة (حلول ترقيعية) “، داعيا الحكومة إلى تشييد شواع حولية على أطراف بغداد لتسهيل حركة سير مركبات الحمل الكبيرة، وعدم دخولها مركز المدينة ، إلى جانب تقييد حركة استيراد السيارات الخاصة، والدراجات بانواعها وخاصة (التوك توك) التي غزت شوارع العاصمة ودمرتها، وشوهت جمالية بغداد، وليس تغيير اوقات الدوام .

قرار في محله
وبالمقابل رحب الناشط المدني الدكتور أنور الموسوي بقرار تغيير أوقات دوام الدوائر الحكومية والجامعات لفك الاختناقات المرورية، وبين للمسرى أنه ” جاء بعد قرار حكومي مدروس وقد أثبت نجاحه، وبالتالي هذا الازحام الحاصل حاليا بعضه نتيجة عدم انتهاء العمل بـ 16 مشروعا لبناء المجسرات والذي بدوره إذا انتهى العمل بها سيخفف الزحامات والاختناقات المرورية ويسهل حركة التنقل بين الشوارع والأحياء “.

حركة السير
وفي الشأن ذاته قال المواطن فلاح البرزنجي للمسرى يقال إن” تطور الدول يُقاس بتطور نظامها المروري، وفي العراق بعد عام 2003 نشهد استيرادا عشوائيا للسيارات والمركبات والدراجات بأنواعها”، مستدركا بأن ” مديرية المرور العامة هي الجهة المسؤولة الأولى عن تنظيم حركة السير في بغداد والمحافظات، ولكن هذه الدائرة المهمة والحيوية تشهد تراخيا في عملها، بدليل وقوف السيارات والمركبات على الشوارع والأرصفة بشكل عشوائي وغير قانوني، وعدم فرض غرامات رادعة للحد من هذه الظواهر، رغم توفير كل الإمكانيات المالية والبشرية واللوجتسية لهم “، مؤكدا أن القرار الأخير بتغيير أوقات دوام الدوائر الحكومية والجامعات لفك الاختناقات المرورية لا يأتي بنتائجه المرجوة إذا لم يكن هناك تقنين لعدد السيارات وتقييد حركة الاستيراد وتسقيط المركبات القديمة “.

قرار حكومي
وكان مجلس الوزراء قد أقر في وقت سابق تغيير أوقات الدوام الرسمي في وزارات ومؤسسات الدولة ضمن إجراءاته لفك الاختناقات المرورية، وعدته مديرية المرور العامة لاحقا قرارا أثبت نجاحه، لأنه حل مطروح لتقليل الاختناقات المرورية ويعالج جملة من الخطوات المترابطة التي من شأنها فك الاختناقات والزحامات المرورية .

