أكد الخبير الاقتصادي عادل الدلفي أهمية مشروع طريق التنمية في حل الخلافات بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان، مشددا على أن الطريق محط أنظار دول العالم الصناعية.
عادل الدلفي: كردستان جزء من الخط السككي في طريق التنمية
وقال الدلفي خلال مشاركته في برنامج شؤون عراقية والذي يعرض على شاشة قناة المسرى، إن طريق التنمية له جذور تاريخية كبيرة في العراق، باعتبار انه يقع في قلب خارطة هذا المشروع المزمع انشاؤه منذ القرن الثاني إلى السادس عشر، حيث كان يستخدم هذا الطريق لنقل البضائع بين الصين والهند ودول الخليج.
وأضاف أن قيمة المشروع داخل العراق تبلغ 17 مليار دولار امريكي، مبينا ان العراق يسعى إلى ربط كل من قارتي اوروبا وأفريقيا بقارة آسيا، حيث يربط المشروع ميناء الفاو الكبير في جنوب العراق مع تركيا ومن ثم بأوروبا، مبينا أن المشروع بثلاثة مراحل حيث سينتهي في 2050، مشيرا إلى أن ما خصص للعراق من المشروع يبلغ 6.5 مليار دولار، ويتضمن إنشاء طريق بري يربط الخليج من خلال ميناء الفاو الكبير بتركيا ويمر في أكثر من 12 محافظة عراقية، كما تم تخصيص 10.5 مليار دولار لبناء خط سكك حديد لنقل البضائع والركاب، مشددا على أن المشروع سيحقق فائدة كبيرة للاقتصاد العراقي الريعي، موضحا ان المشروع سينفذ عبر شراكة دولية، وسيوفر بداية نحو 100 الف فرصة عمل، على أن يوفر مليون فرصة عمل في مراحله المتقدمة.

عادل الدلفي: طريق التنمية محط أنظار جميع الدول الصناعية
وبين الدلفي على أن المشروع بالأساس هو لنقل البضائع لكن العراق اتفق مع الصين على بناء مدن صناعية وزراعية على طول الطريق في الاراضي العراقية، مشددا على أن المشروع سيحقق أهدافا كبيرة لتعزيز الاقتصاد العراقي، حيث حسب الدراسات سيتم خلال عام نقل 2.5 مليون حاوية عبر الاراضي العراقية أي بحدود 22 مليون طن وهو رقم كبير سيؤدي الى عائدات مالية وفيرة للعراق.
وأشار الدلفي إلى أن الشركة الايطالية وقعت عقودا مع وزارة النقل العراقية لتنفيذ الطريق السككي بقيمة 10.5 مليار دولار، مبينا أن اقليم كردستان سيشارك في المشروع عبر الطريق السككي، وتم توقيع عقد بين وزارة النقل في الاقليم الشركة العامة لسكك الحديد في العراق.
عادل الدلفي: طريق التنمية يهدد قناة السويس


