المرأة الكردية برزت في مجال التربية والتعليم في اقليم كردستان، وكان للإتحاد الوطني الكردستاني دور وتأثير في تمكين المرأة ووجودها في عدة مجالات، ما أشارت إليه التربوية والمترجمة، تارا شيخ عثمان، خلال مشاركتها في برنامج قضاياها، المعروض على شاشة قناة المسرى .
وأشارت ايضاً، الى ان لشخص الرئيس العراقي الراحل مام جلال، دور كبير وفعال، وكان يود ان يكون للمرأة دور في ابراز قضاياها، حتى تتسنى لها أن تكون انسانة واعية، مثقفة، وتعي بمشاكلها .
تارا: هيرو ابراهيم احمد أيقونة لثبات المرأة الكردية المناضلة
وخلال الحديث، أشارت تارا، الى انه عندما انتفضنا عام 1991 كانت المرأة الكردية تفتقد لكثير من حقوقها، ولكن ومع بداية ظهور المنظمات النسوية، مثل منظمة اتحاد نساء كردستان، التي كان له دور في توعية النساء من خلال النشاطات و الدورات التنظيمية، وبرزت اسماء نساء كثيرات في مجالات عدة كمديرات للشأن العام، وكاتبات وسياسيات، ومنهن السيدة هيرو ابراهيم، التي تعتبر بمثابة ايقونة لكل امرأة كردية ثبتت وجودها في مجتمعها .
تارا: برامج التعليم في الاقليم تقود المرأة لأن تكون نفسها
وأكدت أيضا، ان مجال التعليم أساس لتوعية المرأة الكردية في اقليم كردستان، فأن برامج التعليم استطاعت قيادة المرأة لأن تكون نفسها، فالتعليم له دور فعال في يقضة المرأة الكردية، والنساء انفسهن لهن ادوار ومشاركات بارزة في مجال التربية والتعليم، وان يقتدي بهن التلاميذ، فالنساء قادرات على تربية الاجيال على القيم المجتمعية الكردية، فالمعلمات هن مربيات وأمهات فضلاً عن كونهن معلمات ايضاً .
تارا: يفترض تعليم بناتنا كيفية مساندة المرأة للمرأة في المجتمع
وفي اطار الحديث عن ابرز التحديات التي تواجه المرأة العاملة في مجال التربية والتعليم، أشارت تارا، الى ان النساء في هذا المجال يواجهن تحديا كثيرة مثلهن مثل باقي النساء في المجالات الاخرى، وابرز تلك التحديات هي الإلتزامات الاسرية وتربية الابناء، فضلاً عن نظرة المجتمع للمرأة العاملة خارج المنزل، ويفترض علينا نحن النساء مساندة بعضنا ليمون لنا ادوار ابرز، وهذا دورنا ككادر تدريسي في المدارس، ويجب التأكيد دائماً على ان نجاح أمرأة في المجتمع هو نجاح باقي النساء الاخريات .
تارا: يفترض ان تتخذ اساليب التربية الحديثة من عمق المجتمع
وفي الحديث عن اساليب التربية الحديثة، اكدت تارا، اننا في اقليم كردستان بدأنا منذ مدة ليست بقصيرة فعلياً بالعمل في إطار تطبيق آليات واسس التربية الحديثة، ونتخذ من النظريات الحديثة انموذجاً للعمل في اطارها في العملية التدريسية في الاقليم، وقد نجحنا في ذلك بشكل نسبي، ويجب ان تتخذ النظريات الحديثة من عمق المجتمع لتناسب قيمنا المجتمعية .