المناظرات حالة طبيعية، وموجودة على مر التأريخ، وهي تساهم في إعطاء المعلومات للجمهور، وتعريفه بالبرامج الانتخابية للمرشحين، فضلاً عن طرح سياسته وافكاره، ما أشارت إليه الأستاذة الجامعية في كلية الاعلام، الدكتورة ابتسام اسماعيل، خلال مشاركتها في برنامج قضاياها، المعروض على شاشة قناة المسرى.
وأشارت، الى ان رؤساء الدول يدخلون في المناظرات، خلال فترة الحملات الانتخابية، لتوضيح وجهات النظر للأشخاص، فهنالك مناظرات أدت الى تغيير العديد من وجهات نظر الأفراد وأثرت على عملية التصويت، ولابد من تنظيم هذه المناظرات من خلال وسائل الاعلام، لتوضيح الرؤية للناس .
د. ابتسام: الاعلام له تأثير كبير في العملية الانتخابية
مما لاشك فيه ان الحملات الاعلامية، تملك وسائل وادوات عديدة، أهمها وابرزها هي وسائل الاعلام، لأن له دور كبير في تشكيل الرأي العام والتأثير على الناخب، ومهما كان الناخب متأثراً بالحزب السياسي أو المواقف الاجتماعية او العشائرية، الا ان وسائل الاعلام تلعب دوراً اكبر في التأثير على الناخب، وذلك وفق دراسات عديدة لدور وسائل الاعلام على الناخب ومشاركته في العملية الانتخابية, حيث لا يمكن اتمام اي عملية انتخابية من دون وسائل الاعلام، ولابد للإعلام بأن يمثل دوره الاساسي، وهو اعطاء الجمهور المعلومات الصحيحة وبصورة نزيهة.
د. ابتسام: نحتاج الى مشاركة النساء سياسياً بصورة نوعية
واكدت، ان تطور المجتمعات ونضجها تقاس من خلال مشاركة المرأة في جميع المجالات، لاسيما المشاركة السياسية، وهي عنصر أساسي في كل مجتمع ديمقراطي، وقد اعطى النظام الانتخابي العراقي الجديد، اعطى مساحة لمشاركة المرأة في العملية السياسية، وساهم في وصول المرأة الى المجالس النيابية، ولكن لا زلنا بحاجة الى دعم اكبر من الاحزاب السياسية والاعلام، من خلال الورش والبرامج التثقيفية، ولابد من ان تكون المشاركة السياسية للنساء مشاركة نوعية، بدلاُ من الاعتماد على العدد ووصول النساء الى المناصب السياسية من خلال الكوتا، ليكون لها دور واثر فعال لتساهم في تشكيل صنع القرار .
د. ابتسام: الاتصال المباشر بين المرشح والناخب له تأثير كبير
وأشارت من خلال الحديث، الى اهمية الاتصال المباشر في الحملات الانتخابية، مؤكدةً ان بالرغم من وجود القنوات الاعلامية المتعددة ووسائل التواصل الاجتماعي، إلا ان الاتصال المباشر مابين المرشح والناخب له تأثير أكبر في الحملات الانتخابية، ولكننا في اقليم كردستان والعراق نعاني من مشكلة ان المسؤولين قليلاً ما نراهم قريبين من الجماهير وعلى اتصال مباشر بهم، بإستثناء فترة الانتخابات حيث تكثر هذه النوعية من النشاطات، إلا ان هذا الامر يفترض ان يكون تراكمياً يبدأ من تكوين كوادر خاصة وتكوين علاقات مع الجماهير وقنوات تواصل بينهم .
د. ابتسام: يجب مراعاة مبادئ العمل الاعلامي حتى في الحملات الانتخابية