وجهت هيئة الإعلام والاتصالات، اليوم الخميس، المؤسسات والمنصات والوسائل الإعلامية كافة بالالتزام بفترة الصمت الإعلامي التي تبدأ من منتصف ليل السبت المقبل وحتى انتهاء عملية الاقتراع العام المقرر في 11 هذا الشهر.
وآكدت الهيئة، في إعمام “أنها باشرت بالتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتوحيد الجهود الرامية لإنجاح العملية الانتخابية، وانسجاماً مع إعلان المفوضية لموعد الصمت الإعلامي الذي يدخل حيز التنفيذ يوم السبت المقبل بتمام الساعة السابعة صباحاً”.
ووجهت الهيئة بـ”التزام جميع المؤسسات والمنصات والمنابر الإعلامية بلائحة قواعد التغطية الإعلامية للانتخابات، والتي تنص على أنه لا يجوز لوسائل الإعلام بث أية تغطية إعلامية للانتخابات لأي من الكيانات أو التحالفات أو المرشحين خلال مدة الصمت الإعلامي، التي تبدأ من انتهاء الحملة الانتخابية وتنتهي بإغلاق آخر مركز من مراكز التصويت”.
ودعت “جميع وسائل الإعلام، -إلى- احترام هذا الحكم وعدم بث المواد التي تتضمن أي نوع من أنواع الترويج الانتخابي، المباشر أو غير المباشر، لأي من الكيانات والتحالفات المتنافسة في هذه الانتخابات أو مرشحيها، وتلزم وسائل الإعلام بعدم بث أية مواد تهدف للإساءة إلى مرشحين أو كيانات أو تحالفات متنافسة في الانتخابات، في مدة الصمت الإعلامي”.
واعتبرت الهيئة ان “أي حديث أو مادة إعلامية فيها إشارة أو مدح أو شرح أو كيان سياسي، يُعد دعاية انتخابية، ويسري ذلك على البرامج والحوارات والمواد المعدة في مدة الصمت الإعلامي”.
وفي الختام، دعت هيأة الإعلام والاتصالات، جميع المؤسسات الإعلامية إلى أن تكون شريكاً ووطنياً فاعلاً في إنجاح العملية الانتخابية عبر التزامها بضوابط الصمت الإعلامي، وتهيئة الأجواء الإعلامية المناسبة للناخبين من أجل اختيار ممثليهم بعيداً عن الدعاية التي استمرت طيلة الأسابيع الماضية”.

