اكد علماء الاجتماع ، ان مرحلةُ الطفولة تعد الركنَ الأساسيَّ في بناء شخصيّة الفرد. قالوا ” إن لها أهمية كبيرة في تحقيقه للنجاح، أو الفشل؛ ولهذا كان لا بُدّ من تسليط الضوء على هذه الفترة من حياة الفرد، وبيان أهمّ مراحلها، وخصائص كلّ مرحلة منها”.
وردت للطفولة عدّة تعريفات، ومن بين هذه التعريفات ما يأتي: يُعرِّف قاموس أكسفورد بالإنجليزيّة: Oxford) الطفولة على أنّها: “الوقت الذي يكون فيه الفرد طفلاً ويعيش طفولة سعيدة”، حيث عرَّف الطفل على أنّه: “الإنسان حديث الولادة، سواءٌ كان ذكراً، أو أنثى”.
ويُعرِّف قاموس لونجمان بالإنجليزيّة: Longman) الطفولة على أنّها: “المرحلة الزمنیّة التي تمرُّ بالشخص عندما یكون طفلاً”، حيث عرَّف الطفل على أنّه: “الشخص صغیر السنّ منذ وقت ولادته حتى بلوغه سنّ الرابعة عشرة، أو الخامسة عشرة، وهو الابن، أو الابنة في أيّ مرحلة عمرية”.
ويرى علماء الاجتماع أنّ الطفولة هي: “الفترة المبكرة من الحياة الإنسانية التي يعتمد فيها الفرد على والديه اعتماداً كلياً فيما يحفظ حياته؛ ففيها يتعلم ويتمرن للفترة التي تليها وهي ليست مهمة في حد ذاتها بل هي قنطرة يعبر عليها الطفل حتى النضج الفسيولوجي والعقلي والنفسي والاجتماعي والخلقي والروحي والتي تتشكل خلالها حياة الإنسان ككائن اجتماعي”.